النائب عادل اللمعي يطالب شركات التأمين بتصنيف قناة السويس كمنطقة آمنة لاستعادة حركة العبور الطبيعية
كتب - ابراهيم محمد
أكد النائب عادل اللمعي، عضو مجلس الشيوخ ورئيس غرفة ملاحة بورسعيد، على أهمية التنسيق مع شركات التأمين لإعادة تقييم الأوضاع وتصنيف المجرى الملاحي لقناة السويس كمنطقة آمنة للعبور، مما سيسهم في عودة السفن لاستخدام المسار الملاحي عبر البحر الأحمر، مشددًا على أهمية الدور الحيوي لغرف الملاحة والتوكيلات الملاحية في تصحيح المشهد الحقيقي للشركات العالمية، بما يعزز من فرص استعادة حركة العبور الطبيعية عبر القناة، بعد اتمام هدنة غزة وهدوء الأوضاع الأمنية بالمنطقة، مطالباً بضرورة منح الخطوط الملاحية الطويلة مزايا لـ6 أشهر المقبلة حتي يتم جذب الخطوط الملاحية والسفن العالمية، للعبور من المجرى الملاحي بأمان.
وأضاف «اللمعي»، خلال مشاركته في الاجتماع الذي عقده الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن سريان اتفاقية إطلاق النار في غزة، نتيجة الجهود المصرية والأطراف الإقليمية سيكون بداية قوية للمجرى الملاحي لقناة السويس لاستعادة عافيته وعودته للمسار الطبيعي، بعد أكثر من عام من الحرب، ذاقت خلالها القناة خسائر كبرى، بعدما تراجعت إيرادات القناة بأكثر من 60% خلال 2024، وهو ما يعادل خسائر نحو 7 مليارات دولار، مؤكدًا أن قناة السويس ركيزة اقتصادية هامة في الاقتصاد الوطني، فعلى مدار 9 سنوات نجحت مصر في إحداث طفرة استثمارية كبيرة، في المنطقة قناة السويس الاقتصادية، بالاستفادة من الممر الملاحي الأهم عالميًا، مما ساهم في استقطاب المنطقة لمشروعات ضخمة بمليارات الدولارات، في قطاعات استثمارية حيوية، أبرزها الصناعات التحويلية والطاقة الخضراء.
وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن الأرقام تكشف مدى نجاح قناة السويس، فقد حققت خلال العام المالي 23-24، إيرادات إجمالية بقيمة 8,25 مليار جنيه بزيادة قدرها 36% عن العام المالي 22-23 الذي حققت خلاله الهيئة إيرادات إجمالية بقيمة 6,07 مليار جنيه، كما حققت فائضًا عامًّا بمبلغ 5,42 مليار جنيه في العام المالي 23-24 مقارنةً بفائض العام السابق البالغ 4,08 مليار جنيه، بزيادة قدرها 33%، فيما حققت موانئ الهيئة خلال العام المالي 23-24 أحجام تداول إجمالية بلغت 36,5 مليون طن طاقة محققة من البضائع العامة غير المحواة، بزيادة 43,14% عن عام 22-23 الذي حققت خلاله 25,5 مليون طن طاقة محققة، مما يؤكد حجم التنمية التي يحققها المجرى الملاحي الذي تأثر بالصراعات الجيوسياسية بالمنطقة التي إذا لم تحدث كانت القناة حققت إيرادات تاريخية غير مسبوقة خلال هذه المرحلة .
وأوضح النائب عادل اللمعي، أن الهجمات الحوثية على منطقة البحر الأحمر تسببت في تراجع كبير في أعداد السفن العابرة، حيث انخفض العدد إلى 13.2 ألف سفينة في 2024، مقارنةً بـ26.4 ألف سفينة في 2023، أي بتراجع 50%، لافتاً إلى أن الهدنة خطوة هامة لعودة القناة لمسارها الطبيعى، في ظل المحنة الاقتصادية التي تسببت فيها الأزمات الإقليمية، حيث إن استقرار الأوضاع سيعيد النشاط التجاري والملاحي عبر القناة، مما سيؤدي إلى زيادة العائدات ودعم الاقتصاد المصري.
جاء ذلك خلال اجتماع الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، مع ممثلي 23 جهة من الخطوط والتوكيلات الملاحية الكبرى، بحضور رؤساء غرف الملاحة في السويس وبورسعيد والإسكندرية، لبحث تأثير بدء عودة الاستقرار النسبي في منطقة البحر الأحمر وباب المندب على خطط وجداول الإبحار في قناة السويس خلال الفترة المقبلة، وذلك بمقر الهيئة بمبنى الإرشاد بمحافظة الإسماعيلية.
تعليقات
إرسال تعليق