الأرض مسطحة أم كروية...!!!






بقلم / احمد الجمل 

يفترض نموذج الأرض المسطحة أنّ الأرض مسطحة الشكل؛ ويُجادل المؤيدون لهذه النظرية أنّه عند التجول على سطح الكوكب يظهر بشكل مسطح ومستوي وليس كروي، كما أنّ لمؤيدين هذه النظرية جمعية تسمى جمعية الأرض المسطحة، ينشر أصحاب هذه الجمعية آرائهم ويُدافعون عنها على موقعهم الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، ووفقا لرئاسة الجمعية فإنّ أعدادهم تزداد منذ 2009م بمعدل 200 شخص سنوياً.

وفقاً لتصريح رسّامة الخرائط في جامعة ملبورن شاندرا جاياسوريا اعتقد الناس قديماً أن الأرض مسطحة، ويعود ذلك لأسباب عدةّ وهي كما يأتي: عدم سفر سكان الشعوب القديمة خارج مكان ولادتهم لأكثر من بضعة كيلومترات؛ لذا فإن الأفق الذي رأوه كان دائماً هو نفسه. 

عدم اهتمام الناس قديماً بشكل الأرض؛ وذلك بسبب انشغالهم بتلبية ضروريات الحياة. 

عدم إمكانية رؤية كروية الأرض وانحنائها بشكل واضح إلّا من الفضاء الخارجي؛ ممّا يعني أنّ الشعوب قديماً لم تكن لديهم وسية لرؤية انحناءات الأرض لذا كان من الأسهل تصديق أنّ الأرض مسطحة. 

عدم ترابط العالم ممّا صعّب انتقال المعلومات من مكان لآخر بشكل سريع، وجعل العلم الذي يعرفه الناس محصوراً بمكان عيشهم وقريتهم. 

* يُعتبر نموذج الأرض المسطحة باطلاً؛ حيث يُمكن إثبات كروية الأرض من خلال النقاط الآتية: _ يمكن رؤية انحناء كوكب الأرض من خلال الأقمار الصناعية الموجودة في الفضاء.

_ يمكن استخدم التلسكوبات عالية الطاقة لفحص الكواكب في النظام الشمسي وخارجه.

_ تعتمد قوة الجاذبية التي توجد على سطح الأرض على المسافة بين جسمين متفاعلين والجسم الوحيد ثلاثي الأبعاد الذي يمكن احتساب مسافة واحدة له هو الكرة.

* كان معروف منذ زمن الإغريق القدامى أنّ الأرض كروية حيث اعتُقد بأنّ فيثاغورس هو أول من اقترح أنّ الأرض كانت مستديرة في العام 500 ق.م، واستند في فكرته على ملاحظة الحد الفاصل ما بين جزء القمر في الجزء المضيء والجزء الآخر في الظلام أثناء دورانه حيث يجب أنّ يكون القمر كروياً، كما استنتج أيضاً أنّه يجب كذلك أن تكون الأرض هي الأخرى كروية، وفي العام 430 ق.م وضح أناكساجوراس السبب وراء خسوف الشمس والقمر كما استخدم أيضاً شكل ظل الأرض على القمر أثناء خسوف القمر كدليل على أنّ الأرض كروية.

* أعلن أرسطو في العام 350 ق.م أنّ الأرض كروية بناءً على الملاحظات التي دونها حول الأبراج التي يُمكن رؤيتها في السماء أثناء الابتعاد عن خط الاستواء.

وأُجريت بعد ذلك التقديرات العلمية الأولى لمحيط الأرض من قِبل عالم الرياضيات والجغرافي اليوناني إراتوستينس في العام 240 ق.م. حيث إنّه أشار إلى أنّه في يوم 21 من شهر يونيو يُمكن رؤية انعكاس أشعة الشمس في بئر عميقة بالقرب من مدينة أسوان في مصر ممّا يعني أنها كانت متعامدة على الرؤوس تماما لكن في الإسكندرية والتي تبعد ما يُقارب 800 كم عن شمال سيناء تبلغ زاوية الشمس 7‎° في ظهر نفس اليوم.

يجدر بالذكر أنّه رغم كل الجهود السابقة إلّا أنّ نظرية الأرض المسطحة بقيت مشهورة لفترة طويلة، حيث إنّ كروية الأرض لم تُقبل بشكل كبير وواسع إلّا بعد دخول القرن 15م تقريباً، حيث حدد بطليموس في العام 150م إحداثيات خطوط العرض والطول لما يُقارب 8000 مكان حول العالم، إضافة إلى ذلك جمع العديد من العلماء الأدلة والملاحظات على كروية الأرض.

تعليقات

الأكثر مشاهدة

مفتي الديار المصريه ورئيس مبادره انفعهم للناس يطلقان منصه فتاوى اون لاين

الشاب " عمر الزهراني " عريس في مكة المكرمة

انطلاق مبادرة جديدة لتطوير مهارات الشباب في صعيد مصر

المهندس شريف العريان : فوز منتخب مصر للخماسي الحديث بالمركز الأول في جدول ميداليات بطولة العالم للشباب انجاز عالمى غير مسبوق

الاعلامى احمد الطيب : انطلاق برنامج هات ودنك للموسم الثالث

نادي الدمام السعودي يتعاقد مع المدرب الوطني عبدالرحمن الربيعي

هتالتاروت يُحدث ضجة على السوشيال ميديا

بعد تكريم نجوي السحلي خبيره الابراج والتاروت: تكشف عن الابراج الاكثر ثراءا في العام الجديد وتتوقع نجاح مسلسل اسعاد يونس وخروج شيرين من محنه في 7 ايام

"تحت شعار "الإمارات .. جسر عبور المستقبل

مبادرة إعلامية جديده للمجلس الإنمائي العربي للمرأة والأعمال بعنوان "فرسان الإعلام العربي"